لماذا تتمتع النساء بعمر أطول من الرجال

 

حاول الكثيرون الإجابة عن واحد من أكثر الألغاز الطبية غموضاً في التاريخ، لماذا تتمتع النساء بعمر أطول من الرجال؟

لا تزال النساء ، في مختلف أنحاء العالم، يعشنفترة أطول من الرجال لمدة 5 أو 10 سنوات. وتمثل نسبة النساء 85% من بين الأشخاص الذين هم فوق سن المائة.

 

ومن أهم أسباب تمتع النساء بعمر أطول من الرجال هى الميزة التي تتمتع بها النساء فيما يتعلق بتعرض الرجال أكثر من النساء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى تأخر إصابة النساء بمثل هذه الأمراض، حيثعادةً ما تمر النساء بتلك المشاكل في السبعينات والثمانينات من أعمارهن، متأخرين عن الرجال في ذلك بحوالي 10 سنوات، واللاتي يتعرضن لها في الخمسينات أو الستينات من أعمارهن فقد يكون ذلك نتيجةً للاختلافات في الهرمونات  - أي التستوستيرون والإسترُوجِين.

 

وأحد الأسباب الآخرى لذلك التأخر في ظهور الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هو أن النساء يعانين من نقص الحديد نسبياً مقارنةً بالرجال- وخاصة النساء الأصغر سنا، هؤلاء ممن هن في أواخر مرحلة المراهقة وبداية العشرينات – وذلك بسبب الحيض. ويلعب الحديد دوراً هام جداً في التفاعلات التي تحدث داخل خلايانا والتي تنتج الجذور الطليقة- الشقائق الحرة الضارة، والتي تقوم بالتكور على الأغشية والحمض النووي DNA، مما قد يؤدي إلى شيخوخة الخلية.

 

وهناك بعض الأسباب الأخرى لوفاة الرجال مبكراً عن النساء في الغالب. فالرجال في أواخر مرحلة المراهقة والعشرينات يمرون بما يسمى بـ"عاصفة التستوستيرون". حيث قد تكون مستويات الهرمون مرتفعة ومتغيرة إلى حدٍ ما، ويمكن أن يُحدث ذلك سلوكاً خطيراً إلى حدٍ ما بين الشباب مما يزيد من معدلات الوفيات لديهم.

 

ولتلخيص ذلك، دعونا نقول بأن معدلات البقاء هي دائماً في صالح الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة أفضل!!