كل ما تريدين معرفته عن أقراص تنظيم الحمل

 

 

ماهي أقراص تنظيم الحمل

يتيح لنا تنظيم الحمل أن نخطط توقيت الحمل. فيستطيع كل الرجال والنساء أن يتحكموا في اختيار متى يصبحون والدين وإذا ما كانوا يرغبون في ذلك. وإنه ليس من السهل تحديد الاختيارات المتعلقة بتنظيم النسل، أو موانع الحمل. فهناك الكثير من الأشياء للتفكير فيها. وكبداية، أعرفي وسائل تنظيم النسل التي يمكن أن تستخدميها أنتي أو شريكك لمنع الحمل.

أنواع تنظيم الحمل:

  1. الامتناع عن ممارسة الجنس بشكل مستمر: وهذا يعني عدم ممارسة الجماع في أي وقت. وهي الطريقة الوحيدة الأكيدة لمنع الحمل والحماية من الإصابات التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STIs)، بما فيها فيروس نقص المناعة البشرية-الإيدز.
  2. تنظيم الأسرة الطبيعي: وتكون هذه الطريقة عندما لا تمارسين الجماع أو تستخدمين وسيلة منع الحمل في الأيام التي تكونين فيها في أعلى درجات الخصوبة ( يكون هناك استعداد كبير للحمل). ولكي تنجح هذه الطريقة، عليكي أن تعرفي كل المعلومات المتعلقة بدورتك الشهرية. ثم عليكي أن تتعلمي في أي الأيام تكوني أكثر خصوبة أو "فترة عدم الأمان". ولتجمعي معلومات عن دورتك الشهرية احتفظي بسجل مكتوب يحتوي على الآتي:
  •  متى تبدأ دورتك
  •  كيف تكون (تدفق الدم خفيف أم ثقيل)
  • كيف تشعرين (الآم بالصدر- تقلّصات..إلخ)

3. الوسائل الهرمونية: (موانع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم): يحتوي القرص على هرمونات الإستروجين والبروجيسترون. ويتم تناوله يوميا لمنع المبيضين من إنتاج بويضات. كما يسبب القرص أيضاً تغيير في بطانة الرحم ومخاط عنق الرحم لمنع الحيوان المنوي من الاتحاد مع البويضة. وتفضل بعض النساء أقراص "تمديد الدورة". وهي أقراص يتم تناولها لمدة 12 أسبوع وتحتوي على الهرمونات (نشطة) و أقراص يتم تناولها لأسبوع واحد لا تحتوي على الهرمونات(غير نشطة). وأثناء تناول أقراص "تمديد الدورة"، تحدث الدورة لدى النساء من ثلاثة إلى أربعة مرات فقط في السنة.

وتعمل جميع وسائل تنظيم النسل بشكل أفضل إذا تم استخدامها بشكل صحيح أثناء الجماع. احرصي على أن تعرفي الطريقة الصحيحة لاستخدامها قبل تحديد الوسيلة الأنسب لكي.