زيادة الوزن بسبب الإقلاع عن التدخين

 

يشعر العدد من الاشخاص بالقلق من زيادة الوزن عندما يقلعون عن التدخين، كما لو كانا متلازمين.زيادة الوزن قليلا أمرا طبيعيا، بينما الزيادة المفرطة في الوزن من الممكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية جديدة وتؤثر على إصرارك على الإقلاع عن التدخين.

لماذا يزيد وزنك عندما تقلع عن التدخين؟

تنشط السجائر من قدرة التمثيل الغذائي الخاص بك، حيث أنك تحرق 250 سعرا حراريا عندما تدخن علبة سجائر يوميا. لذا عندما تقلع عن التدخين، وينخفض معدل التمثيل الغذائي الخاص بك، يبقى بداخل جسمك هذه السعرات الحرارية الزائدة والتي عليه أن يتخلص منها. كما أن النيكوتين يؤثر على شهيتك، حيث أنه يؤثر على هذا الجزء من المخ المسئول عن الشعور بالجوع، لذا فعندما تقلع عن التدخين، تتحسن شهيتك وقدرتك على التذوق مما يغريك لأن تتناول المزيد من الوجبات.

ويستطيع الطعام أن يلعب دور البديل مكان السجائر. يشعر العديد من المدخنين السابقين بأنهم يفقدون الشعور الحسي بعادة إشعال السجائر وإطفائها.

كيف تتجنب زيادة الوزن؟

لكي تتجنب زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين، يجب عليك أن تتبع نظام غذائي وتمارس بعض التمرينات الرياضية كجزء من خطتك للإقلاع عن التدخين. يمكنك أن تفقد هذه الزيادة بإدخال تعديلات بسيطة على نمط حياتك.

ممارسة التمرينات الرياضية يوميا. ممارسة تمرين يومي معتدل يساعدك على تشتيت فكرك عن التدخين، كما أيضا على تخفيض الضغوط والعصبية. يساعد الأندروفين الذي يُفرز في المخ أثناء ممارسة التمرينات على منحك شعورا أفضل، كما أن التمرينات تزيد من معدل التمثيل الغذائي الخاص بك مما يزيد من حرق السعرات الحرارية.

تناول وجبات متكافئة (معتدلة) بناء على التغذية السليمة ، وسجل ما تأكله من حيث الكمية والسبب. فالعديد من المدخنين يكافئون أنفسهم بتناول الطعام بدلا من تدخين السجائر مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يلجأ البعض منهم إلى العودة إلى تدخين السجائر لانقاص وزنهم، ثم محاولة الإقلاع عن التدخين مرة أخرى  - السير في دائرة مفرغة.

الكربوهيدرات من الأمور الهامة لأنه من السهل الحفاظ على الوزن الطبيعي إذا كان 55 – 60 % من طعامك اليومي يتكون من الكربوهيدرات وخاصة الكربوهيدرات غير المكررة والمعقدة (على سبيل المثال: ليست الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر)، وذلك لأن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة يسهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية .

وتذكر أن هدفك النهائي هو الإقلاع عن التدخين، فلا تحاول إنقاص وزنك أثناء الإقلاع عن التدخين وقم بمراقبة وزنك بدلا من ذلك. فحصر تفكيرك في إنقاص وزنك أو الحفاظ عليه قد يشتتك عن هدفك الأساسي وهو الإقلاع عن التدخين.

0 Comments

Add new comment